درج كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطوره كبيره ، وأختصارا دعونا نذكر بعض الأمثله لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي:-
قول بعض الناس [ الدين لب وقشور ] سبب النهي: لأن القشور لا فائده منها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه.
قول بعضهم [ فلان شكله غلط ] سبب النهي: لأن فيه سخريه واعتراضا على خلق الله.
تسمية بعض الزهور [ عباد الشمس ] سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
قول بعضهم [ يعلم الله اني فعلت كذا ] سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر خلاف ماقال ، اتهم الله بالجهل.
قولهم عن الميت [ دفن في مثواه الأخير ] سبب النهي: لأنه يتضمن انكار البعث.
قولهم للمتزوج [ بالرفاة والبنين ] سبب النهي: لأنها تهنئة أهل الجاهليه والبنين هم الذكور.
قول بعضهم [ الله يظلمك كما ظلمتني ] سبب النهي: لأن فيه اتهاما لله بالظلم. تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات [ ربنا افتكره ] سبب النهي: لأن فيه نسبه النسيان إلى الله تعالى.
قولهم إذا اصيب إنسان بمصيبه [ فلان ما يستاهل ] سبب النهي: لأن فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم. تعالى الله عن ذلك.
قولهم [ شاءت حكمة الله كذا ] سبب النهي: لأن الحكمه أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
قولهم [ شاء القدر كذا ] سبب النهي: لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء.
قولهم [ شاءت الظروف كذا ] سبب النهي: لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئه له.
قولهم [ الفاتحه على روح فلان ] سبب النهي: لأنه من البدع المحدثه ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة.
قولهم [ أهل الكتاب ليسوا كفارا ] سبب النهي: هذا القول كفر ، لأن الله تعالى يقول ((يا أهل الكتاب لمَ تكفرون بآت الله وانتم تشهدون)).
قولهم [ صدق الله العلي العظيم ] سبب النهي أن التزام هذه بعد القراءة القران لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه.
قولهم [ خسرت في الحج كذا ] سبب النهي: لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخساره بل هو الربح الحقيقي.
قولهم [ الدين سبب الطائفيه والشقاق- الدين لله والوطن للجميع ] سبب النهي: كلمة توجب الرده، نسأل الله السلامه.
مناداة بعضهم [ للمرضه الكافره بـ سستر ] سبب النهي: سستر معناها أخت ولاكافر ليش اخا للمسلم.
قولهم [ الله يسأل عن حالك ] سبب النهي: لأنه ينسب الجهل لله تعالى.
قولهم [ توكلنا علة الله وعليك ] سبب النهي: لأنه اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.
قولهم [ اليوبيل الفضي أو الذهبي ] سبب النهي: لأن اليوبيل كلمه يهوديه ومعناها الخلاص والتحرير والأحتفال به محرم.
تسمية الأحكام الشرعيه [عادات وتقاليد ] سبب النهي: لأنها توهم أن الاسلام عادات وتقاليد ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل.
تسميتهم لبنا المقوس شمالي الكعبه [ حجر إسماعيل عليه السلام ] سبب النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقه بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عده.
تسميتهم للمسجد الأقصى [ ثالث الحرمين الشريفين ] سبب النهي: لأنه لا يوجد حرم إلا بمكه والمدينه، أم الأقصى فهو مسجد وليس حرما.
قول بعضهم [ لا سمح الله ] سبب النهي: الأولى ان يقول لا قدر الله بدلا من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى.
قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم [ الله لم يضرب بعصا ] لا يجوز أن يقول الانسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل.
قول بعضهم [ لا حول الله ] سبب النهي: الواجب ان تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقول لاحول ولا قوة الا بالله.
قولهم [ بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ] سبب النهي: هذا لاقول لا يصح ، لأنه يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه أولا ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونه.
قولهم [ بذمتي - بشرفي ] لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.
حكم لعن الشيطان:- الأنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وانما بالاستعاذه منه كما قال الله تعالى ((وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم))
هذا والله تعالى أعلم
ـــــــــــ
ابو منار