إخواني رواد المنتدى الأفاضل .. إن المقاربة بالكفاءات هي مقاربة جديدة في الجزائر ..ومازال المعلمون يحاولون فهمها أكثر ويسعون إلى تحضير دروسهم وفقها ..وحين بحثت في منتداكم في تحضير الدروس للمستوى الثانوي لم اجد ما ابحث عنه .. لذلك طرحت عليكم هذا الانشغال- إخواني- عساكم تسلطون الضوء على هذه المقاربة الحديثة- ربما -
هذا وأشير إلى أن ما عندي من أفكار حولها قليل لا يتعدى كونها تقوم على إدماج مجموعة من المعارف ..
ففي اللغة العربية تدمج جميع الأنشطة وتستغل مكتسبات المتعلمين القبلية وقدراتهم الخاصة وتوظف اللغة توظيفا براغماتيا لحل مشاكل المتعلمين ..
وتقوم المذكرة على جملة من الكفاءات القاعدية والمرحلية والختامية وربما المستعرضة أحيانا ..
لكن المنهاج لم يوضع كيفية إنجاز مذكرة مختصرة واضحة بل راح يدعو إلى طرح كثير من الأسئلة المتعددة ، ولم يحدد نوع الكفاءات المستهدفة ..
صحيح أنه تحدث عنها بصفة نظرية ولكنه لم يظهرها بصفة عملية جلية تساعد المتعلمين على الذهاب إلى الأهداف مباشرة .. وبقي الغموض يكتنف هذه المذكرة ..
أفيدونا جزاكم الله خيرا ..
وإن أردتم إكمال المزية فأعينونا على مخطط لمذكرة نموذجية في الأدب العربي الخاص بالتعليم الثانوي (مستوى الأولى أو الثانية)
ودمتم لنا سالمين..............