منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةخالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قصي
مشرف
مشرف
قصي


ذكر عدد الرسائل : 403
العمر : 50
الموقع : الجزائر
المزاج : هادى
الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
السٌّمعَة : 2
نقاط : 29641
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار   الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2009 - 12:45

العرب خسروا في يوم واحد 417 طائرة عسكرية

الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Parlev02591402388




حرب 1973: عبور القناة



أثناء تواجدي بالمدرسة الحربية بباريس، حظيت بفرصة دراسة حرب "الغفران" انطلاقا من المعطيات المصرية والإسرائيلية. لم يكن عبور قناة السويس سوى علمية محدودة هدفت إلى معالجة التأزم السياسي بين مصر وإسرائيل. وأثبت العبور قدرة المصريين على التنفيذ المحكم لما تم التخطيط له مسبقا، كما أنها أثبتت من جهة أخرى ضعف قيادات الأركان والقيادات في توجيه العمليات الطارئة.

  • عندما قام فيرديناند دي ليسبيس بحفر قناة السويس التي تم تدشينها في عام 1869، وجد المصريون أمامهم لسوء حظهم، قرنا بعد ذلك، عائقا كبيرا شكلته الأتربة التي استخرجت بالحفر ووضعت على الجانب الشرقي للقناة. هذا العائق الذي سهل على الإسرائيليين وضع نقاط ارتكازهم على "خط بارليف" لم يكن من السهل على المصريين تجاوزه إلا بفضل عبقرية قائد الهندسة المصري الذي صمم مدفع ماء ـ كانت مياه القناة هي المصدر ـ تُمكن قوة رشه من خلق ثغرات يمر منها الجيش المصري. وأعتقد منذ تلك الفترة أن الضباط المصريين استخلصوا الدروس ليصبحوا اليوم البلد العربي الوحيد الذي يحظى بهذا النوع من الخبرة.
  • لقد تمكن الإسرائيليون من إنجاز استغلال عبور المصبّ للأسباب التالية: فالجيش الإسرائيلي استغل الوصلة بين الجيشين المصريين على ارتفاع النقطة التي تصب فيها مياه القناة في البحيرة المرة. وبما أن الوصلة تعتبر في كل الحروب مكانا هشا من الصعب الدفاع عنه، فإن التخطيط تم منذ فترة طويلة قبل العبور، وكانت التجهيزات والوسائل اللازمة موجودة حينها في سيناء.
  • وكانت فكرة المناورة الإسرائيلية تهدف إلى خلق توازن على الجبهة المصرية ودعم الجبهة السورية بأكبر قدر من القوات، لأنها كانت تشكل خطرا أكبر بالنظر إلى قربها الجغرافي. كانت المهمة تقضي بإيقاف السوريين بل وجعلهم يتراجعون عن طريق احتلال الجولان وتقدم الجيش إلى منطقة قريبة من دمشق. ولمّا تمكنوا من إحداث توازن على الجبهة السورية بأقل قدر من القوات، صار من السهل مواجهة الجبهة المصرية وجعلها محور ارتكاز رئيسي. وأثبت الجيش الإسرائيلي في هذه العملية مقدرة قيادات أركانه على الاستفادة من القوات والوسائل بأحسن طريقة.
  • وعلى الجبهة المصرية حدثت معركة كبيرة شاركت فيها مدرعات الجيشين الثاني والثالث في مواجهة الجيش الإسرائيلي. وتمكن المصريون من استرجاع الوصلة بين الجيشين، وهي نقطة الاستهداف الإسرائيلي، وتمكنت خمس ألوية مدرعة متحركة ومظلية من التقدم، محدثة الثغرة الشهيرة في المصب.
  • ومع نجاح التقدم، كان من السهل على الإسرائيليين إقحام الجيش الاحتياطي ومهاجمة الجيشين من الخلف بما فيها الجيش الثالث الذي كان متواجدا وراء القناة، وذلك عن طريق وحدات وصلت إلى الإسماعيلية شمالا والكيلومتر 101 جنوبا، والمتواجد في الطريق التي تربط مدينة السويس بالقاهرة.
  • إذا كان الإسرائيليون قد ربحوا الحرب، فإن ذلك يرجع إلى امتلاكهم لقيادات أركان تحضّر العمليات وتتفضلها حسب المتغيرات القتالية، وكذا بسبب تفوقهم التقني الساحق، إضافة إلى حجم وطبيعة قواتهم التي تفوق القوات المصرية.
  • وكانت القوات التي شاركت في المعارك كالتالي:
  • ــ شارك الإسرائيليون بـ37 لواء مدرعا متحركا يملك كل لواء فيها إمكانيات أكبر بكثير من الفرقة المصرية.
  • ــ كان الطيران الإسرائيلي الذي لعب دورا حاسما ورئيسيا في الانتصارات المتعاقبة متفوقا بشدة سواء من حيث نوع الأجهزة المستعملة أو من حيث المدة الزمنية اللازمة لاستغلالها من طرف الطاقم في الأرض؛ فتجهيز الطائرات لم يكن يتجاوز لكل طائرة 10 إلى 15 دقيقة، في حين أن نفس العملية كانت تستغرق 4 أضعاف ما تستغرقه عند الإسرائيليين، وهو ما أدى إلى أن توازي الطائرة الإسرائيلية 4 طائرات مصرية.
  • ــ كما أن القدرة على تكوين الطواقم وكذا نوعية التجهيزات المنقولة أكبر بكثير.
  • ــ مجموع الوحدات القتالية الإسرائيلية كانت مدرعة ومُجنزرة، ولم تستعمل المركبات ذات العجلات العادية سوى في الدعم اللوجستي فقط.
  • ــ كان للمصريين 3 جيوش لم تكن في حقيقة الأمر سوى فيالق، استعملت اثنان منها وكذا ضباط الاحتياط في المعارك، وبقي الثالث الذي لم يكن مجهزا كما ينبغي للدفاع عن العاصمة.
  • ــ كانت القوات المصرية الفاعلة متكونة من فرقتين مدرعتين لإسناد مختلف قطاعات الجيش، وكذا فرقة آلية مزودة بمركبات مدرعة من طراز "بي أم بي1" السوفييتية.
  • ــ كتيبة مدرعة للإسناد على مستوى كل لواء، ولواء مدرع لكل فرقة.
  • وهو ما يجعل مجموع القوات المشاركة في الحرب، تقريبا، كما يلي:
  • ـ 3 فرق مدرعة.
  • ـ فرقة آلية.
  • ـ 6 ألوية مدرعة.
  • - 18 كتيبة دبابات.
  • ـ مدفعية كبيرة من حيث الحجم لكنها لم تكن كافية من حيث الفعّالية.
  • أما بقية الوحدات المتكونة من المشاة والمظليين والقوات الخاصة، فكانت تستعمل في الغالب المركبات ذات العجلات العادية.
  • وفيما يخص التجهيزات:
  • ــ كانت الدبابات الإسرائيلية مجهزة بالليزر وبعضها كان يحوي صندوق رماية آلي وكذا نظاما واقيا من الصدمات للحفاظ على الطاقم.
  • ــ وكانت الذخيرة ذات المسار الموجه تملك قوة خرق كبيرة.
  • كانت المعطيات التقنية والتكتيكية للدبابات المصرية (طراز ت 54، ت 55 وت 62) مُتجاوزة، ونفس الأمر بالنسبة لذخيرتها. واعتبرت دبابة ت62 ذات رمي القتالي لا يتجاوز 1800 متر في تلك الفترة أفضل دبابة بالنسبة للمصريين، في حين اكنت الدبابات الإسرائيلية تحظى بمدى رماية يصل إلى 4000 متر، وكانت أحيانا تستهدف دبابات مصرية فتحطمها دون أن تتمكن هذه الأخيرة من معاينتها.
  • غير أن هذا التفوق العسكري لم يمنع المصريين من عبور القناة ومباغتة العدو، رغم "خط بارليف"، وكان هذا في حد ذاته إنجازا. وجعلت القوة الإسرائيلية المصريين يواجهون الحديد والنار، دون إغفال أن الإسرائيليين يحظون بحليف مؤكَّد (الأمريكيون) كان يشكل قاعدة دعم حقيقية.
  • خسائر الطيران العربي في اليوم الأول (5 جوان 1967)
  • الطائرات المدمرة في الأرض:
  • المقاتلات:
  • 122ميغ 21، 86 ميغ 17، 21 هانتر، 17 ميغ 15، 12 ميغ 19، 12 سوخوي 7، 2 فامبير.
  • المقنبلات:
  • 30 توبوليف 16، 29 إليوشين 28.

  • طائرات النقل:
  • 21 إليوشين 14، 9 أنطونوف 12، 4 دوف، 1 هركول سي47.
  • الطائرات المروحية:
  • 19 مي 2، مي 4 ومي 6.

  • وهو ما مجموعه 385 طائرة، إضافة إلى 32 أخرى أسقطت في الجو، وبلغ المجموع العام 417 طائرة.
  • الخسائر الإسرائيلية:
  • 9 ميراج 3، 9 ميستار 4، 8 أوراغون، 6 أس أم بي2، 5 فوتور، 5 فوغا ماجيستر، بما مجموعه: 42 جهازا.




وانشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negrine.yoo7.com/profile.forum?mode=register&agree
عاشقة الأقصى
مشرفة
مشرفة



انثى عدد الرسائل : 1704
العمر : 103
الموقع : غزة المحاصره
المزاج : لْـاْ شَـيْئـْـ سِـوْىْ ـاْ اْلْصًمْتْـ
الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
البلــــــــد : الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Female56
السٌّمعَة : 13
نقاط : 30062
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار   الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2009 - 22:52

قصى

معلومات قيمه أخى العزيز ما كنت اعرفها من قبل فدتنى كتير لحتى أنمى ثقافتى


سلمت اناملك الذهبيه

و دمت لنا رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negrine.yoo7.com/profile.forum?mode=register&a
ابو صلاح الدين
ع. فض
ع. فض
ابو صلاح الدين


ذكر عدد الرسائل : 216
العمر : 49
المزاج : عـــــــــــــــــــادي
الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
البلــــــــد : الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Male_a11
السٌّمعَة : 0
نقاط : 27560
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
مُساهمةموضوع: رد   الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار I_icon_minitimeالسبت 25 يوليو 2009 - 20:38

مشكور اخي

وانا بدوري اطلعت عليه في الجريدة الرسمية الجزائرية

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

مني اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.dz
samir
مشرف
مشرف
samir


ذكر عدد الرسائل : 1171
العمر : 36
الموقع : نقرين
المزاج : *****
الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
البلــــــــد : الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Male_a11
السٌّمعَة : 2
نقاط : 30097
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار Empty
مُساهمةموضوع: رد   الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار I_icon_minitimeالسبت 25 يوليو 2009 - 22:07

مشكور أخي الكريم
على المعلومات القيمة
منك نتعلم
///
///
///
دمت للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.dz
 
الحلقة العاشرة والأخيرة من مذكرات اللواء خالد نزار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة الخامسة من مذكرات اللواء خالد نزار :
» الحلقة‮ ‬السابعة من مذكرات اللواء خالد نزار
» الحلقة السادسة لمذكرات اللواء خالد نزار
» الحلقة الثامنة من مذكرات خالد نزار
» الحلقة الثامنة من مذكرات خالد نزار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ  :: المنتدى العــــــــام :: غــزّة الجريحـــة-
انتقل الى: