منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةخالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ديــن وقـضــاء

اذهب الى الأسفل 
+3
issam
samir
naima
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
naima
مشرفة
مشرفة
naima


انثى عدد الرسائل : 960
العمر : 39
المزاج : هادىء
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Female49
السٌّمعَة : 3
نقاط : 29178
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: ديــن وقـضــاء   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 0:39

مثلما نعامل آباءنا يعاملنا أبناؤنا،هذه القصة القصيرة تحكي هذا المفهوم وتؤكده حيث القصة تقول:
أساء رجل معاملة أبيه بعد أن كبر وشاخ،طرده من البيت،فخرج الشيخ الحزين على غير هدى،لم يجد غير مسجد قريب يلجأ إليه،صار ينام في المسجد ويأكل مما يقدمه الناس إليه من طعام وصدقة.
في إحدى الليالي وكان البرد شديدا على الشيخ المسكين حتى انه لم يستطيع تحمله،فتوجه إلى بيت ابنه طالبا منه استضافته لان البرد يأكل عظامه.
بعدما طرق الباب فتح له حفيده الباب،وما أن رآه حتى هرع إلى والده يخبره بان جده في الدار يريد الاحتماء من البرد وقسوة الليل،ناول الرجل ابنه لحافا وقال له:اعطه لجدك واجعله ينصرف،وعندما انصرف الجد لاحظ ابنه أن الحفيد شطر اللحاف نصفين أعطى جده واحدا وترك الأخر،عندما سأله عن ذلك قال الابن الصغير: تركت النصف الآخر لك يا والدي لعلك تحتاجه عندما تكبر وتصير مثل جدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
samir
مشرف
مشرف
samir


ذكر عدد الرسائل : 1171
العمر : 36
الموقع : نقرين
المزاج : *****
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Male_a11
السٌّمعَة : 2
نقاط : 30067
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 0:50

لكنك أختي لم تكملي القصة

فبعد أن أجاب الطفل والده

بأنه سيحتاج اللحاف عندما يكبر

هرع الولد إلى الخارج و بحث عن والده

و أعاده إلى البيت

و إعتنى به

و ندم على أفعاله


شكرا لك أختي الفاضلة

على القصة المفيدة

ننتظر جديدك

///
///

///
دمت للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.dz
issam
ع. ذ
ع. ذ
issam


ذكر عدد الرسائل : 427
العمر : 38
الموقع : www.google.fr
المزاج : هادئ
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Male_a11
السٌّمعَة : 2
نقاط : 27760
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديــن وقـضــاء   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 1:22


قصة مؤثرة حقا كما أنها رويت بعدة أشكال و كانت العبرة منها دائما كما تفضلت
و قلت" دين و قضاء " .............مشكورة أخت نعيمة على الإفادة دمت وفية للمنتدى
و صح عيدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.fr
naima
مشرفة
مشرفة
naima


انثى عدد الرسائل : 960
العمر : 39
المزاج : هادىء
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Female49
السٌّمعَة : 3
نقاط : 29178
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديــن وقـضــاء   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 4:37

مرحبا بملاحظتك القيمة اخي جميل جدا ان هناك من يقرأ ويستوعب بانتباه وتركيز جيد
عندما نروي قصة ما قد نعتمد على جانب احد الحقول التالية: التشويق ، فسح المجال لحرية القارئ،وإما تنشيط الخيال.
في اللغة العربية عندما نتخد اسلوب التشويق فان القصة تندرج ضمن عامل الا وهو تشويق القارئ للاجواء التي ترويها القصة ،وعندما نتحدث عن القصة فاننا نتحدث عن كل من المدى الطويل والمدى المتوسط فالمدى القصير، فعندما نروي مثلا قصة ما بشكل يمكن القارئ من فسح مجالات الرأي وتحسيس اطراف القصة فاننا نترك له الحرية المطلقة لا الشمولية حيث تندرج ضمن سياق القصة وتنحصر على ما تدور عليه،اما العامل الاخر والذي هو تحريك للخيال فان القارئ يرتكز على كيف نهاية السرد اي تمحوره حول اثمام احداث القصة وهذا الحقل غالبا ما نجده معتمد عليه في الافلام دون المسلسلات اذن ان الافلام تندرج ضمن الروايات القصيرة خيال المشاهد يكون نقطة نهائية جازمة دون التامل في الاثبات لما قد يبث لاحقا في حين المسلسلات تندرج ضمن القصص القصيرة خيال المشاهد يضل مشتتا بين التركيز واليقضة كي يتغير بعد استطلاع احدات الحلقة القادمة أو يستقر.

اذن فاعتماد سرد قصة معينة على عامل التشويق يوصل بنا الى نتيجة مباشرة قد ندرك فكرتها الاساسية وقد لا ندركها ،وعامل اتساع الخيال رؤية تتسع من زاوية استخدام مؤهلات الفكر والحس البشرية عند العرض والتحليل،وعامل نتشيط يهدف الى تحفيز مباشر بين العين والفكر قصد استخلاص الفكرة المحورية في اقصى لحظة ممكنة من اجل اتمام القراءة أو المشاهدة.

نعود الان للقصة التي لم تكتمل : اذا اكملت القصة يا اخي سمير هناك من سيمر عليها مرور الكرام دون الاكثرات لما ان ادرك ما محورها وما الحكمة في ادراجها بالاصل ام لا.الفكرة الرئيسية التي تتمحور عليها القصة تتلخص في عبارة " كما تدين تدان" والعنصر الذي يهدف لاستخلاصها في القصة هو كلام الصبي حيث عقب على ابوه هنا وصلت القصة الى مغزاها ليقف كل قارئ عند التحليل وتوجيه نظرة اكثر واقعية للحياة وما تخبأه من اسرار ومفاجات.
من جهة اخرى عند اكمال القصة ربما تكون نظرة القارئ من زاوية احسن التعامل والا لاحقك الندم او كيفية تغيير الاب من اسلوب رديئ الى احسن،وليس هذا هو هدفي من طرح القصة بل الهدف هو الى اي حد يمكن للمرء معاملة ابواه بقبح وكم يكفيه من الزمن كي يصلح ما قد افسده،فالابوان كنوز لا كغير الاشياء ومعاملتهما تستوجب الحسن فالاحسان اليهم وطاعتهم وجوبا وليس رفقا ابدااااااا

// اخي الفاضل سمير سررت لحسن متابعتك ودقة ملاحظتك دمت كنزا مدخرا اخي لا حرمنا من روائع قلمك الزاهي وشكرا دامت لك العافية //


//اخي الكريم عصام سلمت افكارك ودمت بود اخي مشكوور بارك الله فيك وفي ايامك خيرا لنا ولكم عيد سعيد واجواء طيبة اخي//

//ولا تزال التحية موجهة لكل فرد من اسرة المنتدى اكان حل بالصفحة هته ام باخريات فيكفي تواضعا منه انه حل منتداه//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
أبو حذيفة
المدير العام
المدير العام
أبو حذيفة


ذكر عدد الرسائل : 1807
العمر : 63
المزاج : عادي
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Male_a11
السٌّمعَة : 6
نقاط : 29688
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديــن وقـضــاء   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 11:38

فعلاً قصة لها الوقع و الدلالة السلوكية البعيدة عن نظر القصّر في الرؤى و التصورات و الابحار في عمق الاثر و المغاز لقد أثلجتم صدري بتحليلكم و رؤيتكم الثاقبة و نقاشكم الرائع و ردودكم المؤدبة السخية الاخوية فإن دلّ على شيء فإنما يدل على صدق أخوتكم و محبتكم لبعضكم و قد أكدتم أنكم عائلة واحدة بمنتداكم. شكرا لكم، شكراً على صدقكم، شكراً على تفانيكم .
أعود لابنتي الغالية نعيمة جوزيتي الخير كله على طرحك و اختيارك لمواضيعك الهادفة الفعالة التي لا تملّ ننتظر دوما ابداعاتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negrine.yoo7.com
شبح الملاعب
مشرف
مشرف
شبح الملاعب


ذكر عدد الرسائل : 1659
العمر : 30
الموقع : نقريـــــــــــــــــــــــــــــن
المزاج : شبح الملاعب
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Male_a11
السٌّمعَة : 2
نقاط : 31018
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديــن وقـضــاء   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 12:50

جزاك الله خير اللهم اقضي الدين عن المدينين الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negrine.yoo7.com
عاشقة الأقصى
مشرفة
مشرفة



انثى عدد الرسائل : 1704
العمر : 103
الموقع : غزة المحاصره
المزاج : لْـاْ شَـيْئـْـ سِـوْىْ ـاْ اْلْصًمْتْـ
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Female56
السٌّمعَة : 13
نقاط : 30032
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديــن وقـضــاء   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 13:58



*** سمير ***

شكراً على الإضافه

دمت متميز

******

*** نعيمه ***

حقاً غاليتى كله دين و قضاء

ما يفعله الآباء من خير أو شر مع آبائهم سيرد اليهم إما عاجل أو آجل فى شيخوختهم


لعلنا نعتبر من تلك القصه

و أن نحاول ارضاء و الدينا و معملتهم معامله حسنه قدر المستطاع

لأن لا يفيد الندم بعد فوات الأوان


*** نعيمه ***


سلمت الأنامل التى سطرت فأبدعت

دمتِ متميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negrine.yoo7.com/profile.forum?mode=register&a
wafa
مشرفة
مشرفة
wafa


انثى عدد الرسائل : 501
العمر : 36
الموقع : -
المزاج : -
ديــن وقـضــاء Empty
البلــــــــد : ديــن وقـضــاء Female11
السٌّمعَة : 7
نقاط : 29058
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

ديــن وقـضــاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديــن وقـضــاء   ديــن وقـضــاء I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 11:07

شكرا لك على الطرح القيم


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديــن وقـضــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ  :: المنتدى العــــــــام :: سلوكيات-
انتقل الى: