منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةخالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير
مشرف
مشرف
أمير


ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 40
الموقع : www.hihi2.com
المزاج : هادئ
أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم Empty
البلــــــــد : أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم Male_a11
السٌّمعَة : 1
نقاط : 29000
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم   أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم I_icon_minitimeالخميس 29 يناير 2009 - 3:02

[[أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم Graaam-6de21fa4f6[/url]


نماذج البشر و كيفية التعامل معهم


الانسان الخشن[/center]
خصائصه ؟
قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً -لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم -يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه -يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته -مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه -لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره -يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير ...

كيف نتعامل معه ؟
أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك -حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه -لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن-حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره -كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك-أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين-ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة -
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ...

الودود ذو الشخصيه البسيطه

خصائصه
هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء -يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه-يرغب في سماع الإطراء من الآخرين -طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين -غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة-حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح-لديه الشعور بالأمان -يتحاشى الحديث حول العمل-يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً ...

كيف نتعامل معه ؟
قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد-المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه-حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود-تصرّف بجدية عند الحاجة-
حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت...

الشخص المتردد

خصائصه
يفتقر إلى الثقة بنفسه -تظهر عليه علامات الخجل و القلق -تتصف مواقفه غالباً بالتردد-
يجد صعوبة في إتخاذ القرار -يضيع وسط البدائل العديدة-يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة -
كثير الوعود و لا يهتم بالوقت-يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات -يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير ..

كيف نتعامل معه ؟
محاولة زرع الثقة في نفسه-التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية-ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك -أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده -أعطه مزيداً من التأكيدات -أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين -أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار ..

الشخص الذي تتصف ردود الفعل لديه بالبطء

خصائصه
يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه-يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات-لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة-يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه-
لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي......

كيف نتعامل معه ؟
عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد-وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة-
استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة-لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك-
اظهر له الإحترام و الود .....

الشخصية المعارضة

خصائصه
لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم-يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره-تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك-لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة-عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات -يذكر كثيراً تاريخه الماضي-يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً -لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل..

كيف نتعامل معه ؟
التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه-تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته -أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك-عدم إعطائه الفرصة
للمقاطعة-قدم أفكارك الجديدة بالتدريج-لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن

الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر

خصائصه
عدواني و يثير المشاكل -يمكن إثارته بسهولة-يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه-عبوس الوجه ، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب-يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم إهتمام-يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية -يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين .....

كيف نتعامل معه ؟
إصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه-حافظ على هدوئك دائماً و لا تنفعل -لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك -تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان -أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها-استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة-
ابتسم و حافظ على جو المرح-استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن...

مدعي المعرفة

خصائصه
لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه-متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية -عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه-يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت-شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين -يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت ..

كيف نتعامل معه ؟
تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام-تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك-ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح-اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة-
لتكن واقعياً معه دائماً -لا تفكر في الإنتقام منه أبداً-استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن

الثرثار ..هؤلاء ما كثرهم عندنا

خصائصه
كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء-يعتقد أنه مهم-يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع-يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث-
يقع في الأخطاء العديدة-واسع الخيال ليثبت وجهة نظره..

كيف نتعامل معه ؟
قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟-أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه-أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ...

الخجــــــــــــــــــــــول

خصائصه
يفتقد إلى الثقة في نفسه-من السهولة إرباكه-متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر-يحاول الإختباء خلف الآخرين -يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

كيف نتعامل معه ؟
أطلب منه تقديم وجهة نظره-قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستقادة منها -
حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها-لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه

العنيـــــــــــــــــــــد

خصائصه
يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها-يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده -
صلب ، قاس في تعامله-ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

كيف نتعامل معه ؟
أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره-أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق-أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد-استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن

المتعـــــــــــــــــــــالي

خصائصه
يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق-يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة-
يعامل الآخرين بتعال لإعتقاده أنه فوق الجميع ..

كيف نتعامل معه ؟
لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ،

الباحث عن الأخطاء

خصائصه
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع-يتصيد الأخطاء على درجة عالية-لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين-تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء-
ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين ..

كيف نتعامل معه ؟
لا تفقد السيطرة على أعصابك معه-لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده-أصغ إليه بدرجة عالية-أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها-لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية-
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن

المتحذلـــــــــــق

خصائصه
لا يصدق شيئاً إلا ما هو مكتوب-يهتم باللوائح و الأنظمة على درجة عالية
يقسم مكتبه إلى عدة أقسام : للقلم مكانه ، و للتلفون مكانه ، وهكذا ، و لو حدث أي تغيير و لو خفيف لأقام الدنيا و أقعدها..

كيف نتعامل معه ؟
أدخل عليه من خلال ما يحب و بالذات جانب الرقة-تحدث معه حول القوانين و اللوائح و الأنظمة-
تعامل معه بالمادة المكتوبة-استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن

المفكر الإيجابي

خصائصه
يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة-متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج-مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة-يعترض بأسلوب لبق مقبول-يصغي إصغاءً جيداً-واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية .

كيف نتعامل معه ؟
ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج-إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه-لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها-كن أميناً في تعاملك معه-تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية

الشـــــــــــــــــــاكي

خصائصه
كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر-
لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

كيف نتعامل معه ؟
الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته-لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح-تقمص مشكلاته عاطفياً ........... الشكوي لله

كثيـــــــــــر المطالب


خصائصه
صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين-يصعب التعامل معه بكثرة المطالب-
يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً ..

كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية ...
أرجو من الله أن تكونو قد إستفدتم ....؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.negrine.yoo7.com
قصر الشوق
نائب المدير العام
نائب المدير العام
قصر الشوق


ذكر عدد الرسائل : 1188
أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم Empty
البلــــــــد : أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم Male_a11
السٌّمعَة : 7
نقاط : 29863
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم   أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم I_icon_minitimeالخميس 29 يناير 2009 - 12:15

أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم 43571374vu9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://negrine.yoo7.com
 
أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج البشر وكيفية التعامل معها
» فن التعامل مع المخطئ‎
» أنواع الصداع
» أنواع المخدرات و أضرارها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ  :: المنتدى العــــــــام :: سلوكيات-
انتقل الى: