ابو يوسف ع. مم
عدد الرسائل : 119 العمر : 42 الموقع : نقرين ولاية تبسة البلــــــــد : السٌّمعَة : 0 نقاط : 29180 تاريخ التسجيل : 22/07/2008
| موضوع: من تجارب الشعوب.تجربة كوريا الجنوبية في التعليم السبت 16 أغسطس 2008 - 21:20 | |
| <BLOCKQUOTE>
أعداد: ابو يوسف</BLOCKQUOTE> | <BLOCKQUOTE>
أولت الحكومة الكورية اهتماماً بالغاً بالمعلم وأسندت له دوراً كبيراً وبارزاً في المجتمع حيث اعتبرته وسيلة فاعلة من اجل تطوير المجتمع والنهوض به من حالة التخلف والخمول حيث ميزت الحكومة الكورية المعلم ووضعته في مصاف الطبقة العليا (الملك والوالدين),مما حدا بالحكومة الى إعادة تسمية(وزارة التربية)الى وزارة التربية وتنمية الموارد البشرية ومنح وزير التربية منصب نائب رئيس الوزراء مما يعكس الاهتمام بهذا القطاع الحيوي, وأصبحت منزلته لا تقل شأناً عنها منزلة (الملك والوالدين) وأضفى ذلك على المعلم هيبة اجتماعية ترددها الأجيال ويكرسها المثل الشعبي (لا تقف على ظل المعلم)واعتبرت الحكومة والشعب مهنة التعليم من المهن المقدسة, لذلك استثنت الحكومة المعلم من أداء الخدمة العسكرية وفي حالة التحاقه بها عند الضرورة فأنه يلتحق بدورات خاصة لتأهيل وتخريج الضباط وأكدت أيضاً على ضرورة الوقوف على رأي المعلم اثناء ألازمة الاقتصادية الخانقة التي مرت بها كوريا الجنوبية عام 1997 مما يعكس أهمية دور المعلم في الحياة الاجتماعية وألزمته الحكومة بعد تخرجه من الدراسة الجامعية في الانخراط بدورتين خاصتين بمجال التربية والتعليم وبعد اجتيازهما يخضع المعلم لاختبارات ومقابلات خاصة مما يعزز الجانب العلمي والتربوي لدى المعلم وأولت أيضاً اهتماماً بالمستوى المعاشي للمعلم ولا يقل اهتمامها بالجانب المعنوي حيث يتقاضى المعلم المعين حديثاً راتباً شهرياً لا يقل عن (2000) دولار شهرياً وهذا يكفي لتغطية نفقاته الشهرية ليعيش بمستوى يليق بمكانته الاجتماعية, ويزيد راتب المعلم استناداً الى زيادة خدمته ونشاطه النوعي الأمر الذي يشجع العوائل الكورية دون استثناء على ضرورة إرسال أبنائها الى المدارس لإتمام دراستهم الجامعية من اجل ان يكون في كل عائلة معلم ودعمت التشريعات الحكومية المعلم بصورة مباشرة من خلال تقليل حصصه الأسبوعية وتخفيض عدد تلاميذ الصف الواحد ليصل الى(35) تلميذاً وجعل سن التقاعد (62) عاماً بدلاً من (65) عاماً, ويقوم المعلم باداء واجبات متنوعة في المدرسة الكورية فهو يقوم بالاشراف على التلاميذ اثناء تنظيف المدرسة وذلك من خلال
إعداد جدول خاص, علماً بان المدرسة الكورية لاتحتوي على عامل تنظيف سواء لصفوف المدرسة ام لمرافقها الأخرى, وكذلك الأشراف على اعمال المكتبة والزيارات الى المرافق التربوية والثقافية والسياحية كمساهمة تطوعية ويستمر الدوام اليومي بالنسبة للمعلم الكوري من الساعة الثامنة والنصف وحتى الساعة الرابعة وأربعين دقيقة عصراً ويشمل ذلك جميع المعلمين وملاك المدرسة الإداري دون استثناء حتى ان لم يكن لديهم حصص مخصصة في ذلك اليوم, ويقضي المعلم الساعة الأخيرة في الاعداد وتهيئة مستلزمات دروس اليوم التالي وكذلك تطوير قابلياته الفكرية والعلمية والثقافية, وأولت الحكومة الكورية اهتماماً بالغاً بالتلميذ وسعت الى تهيئة كافة المستلزمات التربوية لإنجاح هذا الهدف وان ابرز هذه الملامح :
* التعليم الأساسي في المدارس الابتدائية والمتوسطة إلزامياً ومجاناً في جميع انحاء الجمهورية الكورية.
* هيأت الحكومة الكورية المناهج الدراسية بشكل مركزي ومتطور حيث إنها تخضع للتغيير والتطوير كل خمس سنوات لمواكبة التقدم العلمي ويمكن للمديريات العامة في المحافظات التصرف بالمناهج ضمن خطة وزارة التربية.
* اولى النظام التعليمي في كوريا الجنوبية اهتماماً ملحوظاً بالأنشطة اللاصفية وغالباً ما يكون بعد ساعات الدراسة المقررة او اثناء العطلة الشتوية والربيعية والصيفية وتكون هذه النشاطات اختيارية وحسب رغبة التلميذ وبأسعار رمزية, ان هذه النشاطات تشمل مواضيع مختلفة(الموسيقى-الرسم-الاعمال اليدوية-الرياضة) والهدف من ذلك رفع مستوى التعليم الحكومي ليصل الى مرتبة التعليم الخاص ويحظى هذا النشاط بدعم وتشجيع أولياء الأمور الذين يسهم بعضهم كمتطوعين لإلقاء المحاضرات وتقديم المساعدة. * وفرت وزارة التربية مطعماً خاصاً بكل مدرسة يقدم للتلميذ وجبة غذائية متكاملة وبأسعار رمزية يعفى منها التلميذ ذوي الدخل المحدود. * احتوت المدرسة الكورية على صفوف للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير معلمين متخصصين بهذا الجانب.
* هيأت الحكومة الكورية كافة وسائل التعليم الحديثة الداعمة للعملية التربوية بدءا من تكامل بناية المدرسة ومرافقها الأساسية(المختبرات_قاعات الحاسوب-قاعات الرسم_ساحات التربية الرياضية), وانتهاءاً بوسائل الإيضاح الحديثة داخل الصف. * وفر النظام التعليمي في كوريا أجواء الديموقراطية لينعم التلميذ بنشأة سليمة خالية من الضغوط والشد النفسي وبذلك يستطيع التلميذ ان يتلقى المعلومات والمعارف والخبرات بشكل انسيابي وبحالة نفسية جيدة, ويظهر ذالك بوضوح من خلال طريقة جلوس التلاميذ داخل الصف على شكل مجاميع صغيرة تتيح الحرية للتلميذ في التواصل مع زملائه وأستاذه. * ان المدارس في كوريا الجنوبية تكون شاملة لكل المرافق التعليمية ومؤثثة بشكل جيد مع وجود ممرض في المدرسة يهتم بالجانب الصحي ويقوم التلاميذ بتعليق حقائبهم في مشجب خاص, وعند كل درس يصطحبون كتاب المادة الخاص بالدرس ويخصص لكل تلميذ خزان صغير يستخدمه لحفظ حاجاته الخاصة, اما الدروس اللاصفية فتستمر بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي او خلال العطلة الشتوية الربيعية والصيفية, ويدفع التلاميذ مبالغ كأجور تدريب ويجلس التلاميذ على شكل تلاميذ في الصف الواحد باشراف مباشر من المعلمة مما يتيح لهم حرية الحركة والجلوس وبدون ضغط مع العلم عدم وجود امتحان البكالوريا في الصف السادس الابتدائي وان جميع الوثائق الخاصة بالتلاميذ مدونة على أجهزة الكومبيوتر وتتخصص المدرسة بنوع من الرياضة مما لهو علاقة بالجانب التاريخي للمنطقة وتقوم كل مدرسة بإعداد بطاقة ملونة خاصة بالمدرسة يتم من خلالها التعريف باسم المدرسة وموقعها وعدد تلاميذها ونشاطاتها ومواعيد الامتحانات والفعاليات اللاصفية وتوزع هذه البطاقات على الزائرين, وتم دمج جميع مادة الاجتماعيات في كتاب واحد. * اما المكتبة الوطنية للطفل التي تتألف من أربعة طوابق وتطبق فيها التقنيات الحديثة في جميع مفاصل العمل المكتبي من الاستعارة الى إعادة الكتاب حيث تحتوي على (250) الف كتاب متخصص في مجال الطفل والبالغين من المرحلة المبكرة وحتى سن (18)عاماً مع وجود قسم متخصص للباحثين في مجال الطفولة مع العلم ان متحف الطفل الذي انشيء حديثاً بمساهمة شركة (سمسونك) الذي احتوى على العديد من الأنشطة والفعاليات التي غطت الجوانب التاريخية والبيوليجية والفنية. </BLOCKQUOTE> |
| |
|
وليد ع. ب
عدد الرسائل : 168 العمر : 36 السٌّمعَة : 0 نقاط : 29050 تاريخ التسجيل : 01/08/2008
| |
أبو حذيفة المدير العام
عدد الرسائل : 1807 العمر : 63 المزاج : عادي البلــــــــد : السٌّمعَة : 6 نقاط : 29708 تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| |