منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
مرحبا بك(ي) عزيز(ت)ي الزائر(ة). المرجو منك(ي) أن تعرّف(ي) بنفسك(ي) و تنظم(ي) للمنتدى معنا. إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد, نتشرف بدعوتك(ي) لإنشائه
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةخالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النقريني الاصيل
مشرف
مشرف
النقريني الاصيل


ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 47
الموقع : www.hi5.com
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3* Modob8
البلــــــــد : مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3* Male_a11
السٌّمعَة : 4
نقاط : 29296
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3* Empty
مُساهمةموضوع: مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3*   مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3* I_icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - 19:45

ـ البديع ـ

* تحديد موضع المحسن و نوعه و تفصيل ذلك فيقال مثلاً طباق إيجاب أو جناس ناقص في نوع الحروف و تشرح الألفاظ المتجانسة و يشار في السجع إلى عبارتين متجاورتين أو أكثر يظهر فيها، و في الاقتباس يحدد النص المقتبس.
* الطباق : و هو يأتي بشكلين مختلفين هناك طباق الإيجاب و هو : ما لم يختلف فيه الضِّدان إيجابا و سلبا .
و هناك طباق السلب و هو : ما اختلف فيه الضِّدان إيجابا و سلبا.
* الجناس : هو أن يتفق اللفظان و يتشابهان في النطق و يختلفان في المعنى و هو : نوعان جناس تام و جناس ناقص ، أما الجناس التام هو ما اتفق فيه اللفظان ، و أما الجناس الناقص هو ما اختلف فيه اللفظان.
* السجع : هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير و لا يحسن السجع إلاّ إذا كان رصين التركيب، سليما من التكلف، خاليا من التكرار في غير فائدة.

ـ الموسيقى ـ

و هي نوعان داخلية تخص الشعر و النثر، و خارجية خاصة بالشعر فقط.

* الموسيقى الداخلية : هي ذلك النغم الخفي الذي تحسه النفس عند قراءتها الآثار الأدبية الممتازة شعراً و نثراً فنغم يبعث على الحماس و آخر يبعث على الحزن و الكآبة، و ثالث يثير فينا الحنان، و لو تساءلت عن مصدر هذا النغم لوجدته يكمن في حسن اختيار الأديب لكلماته بحيث أنها عند تجاورها جاءت منسجمة تنساب انسيابا فهي متآلفة الحروف لا تنافر فيها و يسهل النطق بها و لا يعتمد الأديب ذلك إلا قليلاً عند مراجعته لما كتبه، و إنما يهديه ذوقه الفني و قدرته الأدبية و كذلك سعة ثقافته و ثراء معجمه اللغوي، لكن هذا لا يمنعنا من محاولة الكشف عن بعض أسرار الفن في هذا الميدان.

لاحظ النقاد كثرة أحرف الهمس و هي : ( السين و الصاد و الزاي ) كما في قصيدة البحتري في إيوان كسرى

صنتُ نفسي عمّا يدنس نفســــي *** و ترفعتُ عن جَدا كلّ جبسِ
و تماسكتُ حين زعزعني الدّهر *** التماساً منه لتعسي و نكسي
حضرت رحلي الهموم فوجهتُ *** إلى أبيض المـــــدائن عنسي
أتسلى عن الحظوظ و آســــــى *** لمحل من آل ساســـانَ دَرْسِ

فحروف الهمس و السين منها خاصة هي الملائمة لمن يتكلم وسط هذا الصمت الذي يوجب الهدوء و الاحترام.
ومن الملاحظ أيضا أن حروف المد و هي : ( الألف و الواو ، الياء ) و خاصة الألف تكثر في أدب الرثاء شعراً و نثراً لأن طول الصوت يناسب الحزن مثل قصيدة مفدي زكرياء في أحمد زبانه

قام يختال كالمسيح و وئيــــــــدا *** يتهادى نشوانَ يتلو النشيــــدا
باسم الثغرِ، كالملائك أو كالطفل *** يستقبل الصَّبـــــاح الجديــــدا
شامخاً أنفُه جـــلالاً و تيــــــــهاً *** رافعاً رأسه يُناجي الخــــلودا
و تَعَالى مثل المؤذن يتــــــــــلو *** كلمات الهدى و يدعو الرتفضلا

توازن العبارات في النثر يقابله حسن التقسيم في الشعر.

التكرار الذي لا يقصد به غير الموسيقى و جمال الترنم.

كثرت النعوت والإضافات و المتعاطفات يعتبرها النقاد ضعفاً فنياً لكن لها فائدتين فهي تساعد الأديب على التوسع في المعنى كما أنها تساهم بقوة في إحداث نغم الموسيقى الداخلية للنص.

* الموسيقى الخارجية: و هي المتولدة من الأوزان و القوافي و التي تدرس في ظل معرفتنا لعلم العروض و هو خاص بالشعر و تشمل الدراسة العروضية :
تسمية بحر القصيدة و تسجيل تفعيلاته.
الإشارة إلى تنوع القوافي ( إن وجد ) كما في الرباعيات و غيرها.
بيان عيوب القوافي.
قد يميل الشاعر إلى بحر الطويل أو البسيط إذا كان غرض القصيدة جاد يحتاج إلى اتساع تعبيري.
و قد يميل إلى المتقارب أو الخفيف في الشعر الثوري.
و الكامل و الوافر يناسبان شعر الغزل.
و صار الكامل خاصة يلائم معظم الأغراض.
ـ الأسلوب العلمي ـ
من أهم خصائص هذا الأسلوب أنه :
* دقيق و محدد
* يخاطب عقل الإنسان دون عاطفته
* يعتمد على الترتيب المنطقي
* يخلو من الصور البيانية
* يستخدم الطباق للضرورة العلمية فقط
* لا يعنى مطلقاً بإيحاء الألفاظ
* خالِ من أية موسيقى داخلية
و قد يكون النص شعراً تعليمياً فهو من هذا النوع كما في ألفية بن مالك فأسلوبها علمي مع أنها شعر.

ـ الأسلوب العلمي المتأدب ـ
مميزات هذا الأسلوب أنه :
*يخاطب العقل بالدرجة الأولى لكنه يمس العاطفة قليلاً
* يتوفر على صور بيانية تقرب المعنى لكنها لا تخلو من الجمال أو الطرفة
* عباراته رشيقة و ليست جافة
* تَرِدُ فيه بعض المفردات الموحية
* يطوع الكاتب فيه المصطلح العلمي و النظريات فيقدمها بطريقة مشوقة، و يستخدم المحسنات البديعية للغرض العلمي و الجمالي

ـ نزعة السخرية ـ
قد يعبر عنها بلفظ التهكم و الاستهزاء و هي غرض قديم في جميع الآداب العالمية، تدفع إليه الرغبة في النيل من الخصم، لا عن طريق تعداد نقائصه فقط و إنما أيضاً عن طريق جعله أضحوكة، أو إظهار فكرة أو سلوك ما بمظهر التفاهة لمجرّد التقليل من شأنها في نظر الآخرين و قد تكون السخرية دُعابة تهدف إلى مجرّد الظرافة، ثم ارتقى فنّ التهكم و السخرية هذا ليمتزج بأعظم الميادين الجادة في الحياة كالسياسة و الاقتصاد و الفلسفة و ما إليها
مثلاً يروى عن البديع الهمذاني أنه رأى رجلا مفرط الطول معروفا ببرودة طبعه إلى حد الثقل فقال : "أقبل ليل الشتاء "

ـ الأحكام و القيم ـ
* / الأحكام: تتناول الأحكام دراسة مسألتين هما : مميزات صاحب النص بجانبيها الإنساني و الفني ، و ظواهر البيئة

ـ مميزات صاحب النص : قد يظهر من خلال نصه مصلحا اجتماعيا أو داعيا إلى تقويم الأخلاق أو ثائراً شجاعاً قوي الشخصية، أو موضوعياً هادئاً متزناً، أو ذا نزعة فردية غارقا في همومه أو أي ملامح أخرى يفرزها النص.

ـ ظواهر البيئة :كثيرا ما يتضمن النص الأدبي بعض ظواهر البيئة فمثلاً الشعر الجاهلي يصور حياة العرب قبل الإسلام و هي بيئة يسودها الصراع القبلي و يطغى عليها منطق القوة و التنافس على موارد العيش و الماء القليلة و قسوة الحياة في الصحاري ، بينما نجد أدب الأندلس يحفل بذكر الأنهار و الينابيع و أنواع الشجر و الورود و حياة الترف .

* / القيم :
و هي المثل و المبادئ العليا التي يحتويها النص و قد تكون ذات طابع إنساني رفيع كالدعوة إلى الحرية، أو الدعوة إلى الاعتزاز بالوطن أو قيماً تدعو إلى العدل و الحق و الخير و القيم الأخلاقية هي الداعية إلى التحلي بالفضائل من صدق و كرم وشهامة، و القيم الدينية تدعو إلى الخوف من الله و الشعور الدائم برقابته.
و قد تكون قيم النص ذات طابع فني و جمالي يتغنى بالطبيعة و مظاهرها من جبال و أنهار إلى غير ذلك

تم بحمد الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد
ع. ب
ع. ب
وليد


ذكر عدد الرسائل : 168
العمر : 36
السٌّمعَة : 0
نقاط : 29060
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3* Empty
مُساهمةموضوع: متميز   مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3* I_icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - 19:48

مشكور أخي الكريم على الجواهر التي تتحفنا بها الموضوع جد مفيد لأن تحليل النصوص يعد معقدا للعديد من الطلبة و التمكن منه مهم جدا خاصة لطلبة الأقسام الأدبية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 3*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 1 *
» مراحل لتحليل نص أدبي لطلاب 3 ثانوي * جزء 2 *
» لطلاب الباكلوريا ................دروس الإجتماعيات
» للسنة الأولى ثانوي الدرس الثاني في الفيزياء ppt
» حلول كتاب الرياضيات السنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نقرين الحضارة و التاريخ  :: التعليم و التكوين :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: